منبار من لا منبار له
 
البوابةالرئيسيةاليوميةبحـثمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حاويات المغربية العصرية والتقلدية هام
الثلاثاء يوليو 01, 2008 11:30 am من طرف ayyoub

» عبد السلام ياسين سليل عائلة مخزنية، عزف الكمان، لعب الشطرنج
الجمعة يونيو 27, 2008 6:12 pm من طرف ayyoub

» احداث سدي افني
الجمعة يونيو 27, 2008 6:07 pm من طرف ayyoub

» اداعة
الجمعة يونيو 20, 2008 10:37 am من طرف ayyoub

» ggg
الجمعة يونيو 20, 2008 10:26 am من طرف ayyoub

» قناة الجهوية التابعة ل medimsg
الأربعاء مايو 21, 2008 7:52 am من طرف ayyoub

» شعارات
الأربعاء مايو 21, 2008 7:38 am من طرف ayyoub

» tawsna tamazikt
السبت مايو 17, 2008 5:46 am من طرف زائر

» الثقافة الامازيغية
الخميس أبريل 24, 2008 5:58 am من طرف زائر

Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بث مباشر

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

 
شريط الإعلانات ||
مرحبا *** مرحبا *** مرحبا **هام جدا//الى جميع زوار المنتدى الافاضل لقد وضعنا رهن اشارتكم موقع خاص ب حلويات مغربية تقليدية وعصرية//وعلى من يهمه الامر الضغط علر الربط التالي www.patissier.ahlablog.net /// وشكرا *****الادارة******
 

            
 
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط medimsg على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الفضائيات العربية للمغرب الاسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

هل نحتاج الى فضائيات العربية مقابل التخلي عن قنواتنا ؟
نعم :
100%
 100% [ 1 ]
لا:
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
ayyoub
ayyoub
ayyoub
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 86
العمر : 30
الموقع : medimsg منبار من لا منبارله
العمل/الترفيه : 13
المزاج : جيد
اخبار الادارة :
0 / 1000 / 100

sms :


My SMS
منبار من لا منبار له]


الرساة sms :


My SMS
]مرحبا باعضائنا والزور


تاريخ التسجيل : 11/10/2007

بطاقة الشخصية
الحقول:

مُساهمةموضوع: الفضائيات العربية للمغرب الاسلامي   الجمعة يناير 25, 2008 5:25 am

الفضائيات العربية لمشاهدي المغرب العربي: «طالبين القرب»
«إم بي سي» و«دبي» و«إل بي سي» و«الجزيرة» تطلق قنوات تلفزيونية مغاربية

الرباط: «الشرق الأوسط» بيروت: كارولين عاكوم
بعد سنوات طويلة من احساس المواطن المغاربي بنوع من «تجاهل» الفضائيات العربية له ولقضاياه والبرامج التي تهمه في التوقيت الذي يناسبه، بدأ عدد من القنوات التلفزيونية الفضائية العربية في تخصيص اهتمام أكبر لمنطقة المغرب العربي أخيرا. فخلال الاشهر القليلة الماضية، أطلقت فضائيات عربية عدة قنوات شقيقة تتوجه خصيصا للمغرب العربي، أسوة بما تفعله كثير منها مع جماهيرها في اميركا واستراليا واوروبا. ومن ضمن القنوات التي نفذت ذلك «ام بي سي» و«دبي» و«ال بي سي» و«الجزيرة». وتعلق سناء اسكندر من قسم العلاقات العامة في «المؤسسة اللبنانية للارسال» (ال بي سي) حول سبب اختيار منطقة المغرب العربي لاطلاق مثل هذه القناة بأن «القرار كان مبنيا على دراسات خاصة في هذه المنطقة بالتحديد، وهي دراسات تتعلق بحاجة السوق ومتطلباته. مع العلم انه كان يتم التحضير لهذا المشروع منذ أكثر من سنة، وبما أن هذا العصر هو عصر الإعلام من جهة والتوسع من جهة أخرى لا بد لمحطة الـ«ال بي سي» أن تكون جزءا لا يتجزأ من هذا الانفتاح والتوسع الإعلامي بشكل عام». وسبب اختيار المغرب العربي لاطلاق قناة خاصة به، بحسب ما تقول سناء هو التوجه إلى جمهور المغرب العربي النابع من رغبة «ال بي سي» في التطور وفي تغطية منطقة مهمة من العالم العربي، وتتميز في الوقت نفسه بخصوصية لجهة اللغة والتقاليد وبعض المتطلبات على أن تكون قناة عربية ذات نكهة لبنانية بامتياز وتحترم خصوصية المنطقة بالدرجة الأولى.
وفي المرحلة الحالية، تعتمد شبكة برامج البث التجريبي على تلك التي تحمل صفة المنوعات، والتي تشتهر بها «ال بي سي»، مثل «يا ليل يا عين» و«مع ماغي» و« طالبين القرب»، اضافة الى عدد من المسلسلات اللبنانية والسورية والمصرية والبرامج الكوميدية والمهرجانات الغنائية ونشرات الأخبار... وسيتسنى لمشاهدي «إل بي سي المغرب» كما الفضائية اللبنانية قريبا مشاهدة برنامج جزائري يحمل عنوان «عيش براري» من نوع تلفزيون الواقع ومن انتاج الـ«إل بي سي».
من جهته، يعلق عبد الوهاب الرامي، الخبير الإعلامي المغربي، وجود نوايا للربح لدى هذه القنوات عبر سوق الإعلان بسبب أن هذه السوق ما زالت هشة في المغرب، ولا تعد بالربح المغري بسبب احتكارها من قبل الإعلام العمومي المغربي بيد أن هذه السوق يمكن أن تكون واعدة في المستقبل في حالة إخراجها من شرنقة المحلية صوب فضاء العالمية، خصوصا أن المغرب منخرط في الليبرالية الاقتصادية ومن أكثر الدول العربية حماسا لتوقيع اتفاقيات التبادل الحر. يذكر أنه قبل أن تبدأ القنوات التلفزيونية العربية في الالتفات نحو هذه المنطقة الحساسة من العالم، فإن فرنسا، التي استعمرت هذه المنطقة لعشرات السنين القرن الماضي، أدركت الفراغ الإعلامي والثقافي الذي تعانيه، وخصصت لذلك موازنات ضخمة لتحافظ على امتيازها اللغوي والثقافي والإعلامي في المنطقة.
وخصصت القنوات التلفزيونية الفرنسية الكثير من الاهتمام لمنطقة المغرب العربي، خصوصا القناة الخامسة، وكذلك القناة الثانية، وذلك جنبا إلى جنب مع الصحف والمجلات الفرنسية التي كانت تهتم بمنطقة المغرب العربي أكثر بكثير مما تهتم بها صحف ووسائل الإعلام في المشرق. وبدأت فرنسا قبل سنوات محاولة إنشاء قناة تلفزيونية خاصة بمنطقة المغرب العربي تبث برامجها بالفرنسية والعربية، وهو ما تحقق بالفعل أخيرا عبر قناة «ميدي سات»، التي ستبث برامجها قريبا من مدينة طنجة بشمال المغرب، وهي المدينة نفسها التي شهدت ولادة المحطة الإذاعية الفرنكفونية «مدي1» أوائل ثمانينات القرن الماضي»، والتي يقول مسؤولوها إنها لقيت نجاحا معتبرا واكتسبت مستمعين كثيرين في المغرب والجزائر وموريتانيا.
غير أن هذه القناة، التي ستبث برامجها بالعربية والفرنسية لا تزال تعرف تعثرات كبيرة يمكن أن تنعكس على نجاحها مستقبلا، أو تؤدي بها إلى خانة القنوات الفاشلة.
وفي السياق ذاته، اعتبر يونس مجاهد، الأمين العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أن اهتمام هذه القنوات بمنطقة المغرب العربي ذو طبيعة سياسية ولا يحمل أبعادا اقتصادية خصوصا مع وجود تنافس فيما بين دول الخليج العربي يجسده التنافس بين قناتي «الجزيرة» و«العربية»، مضيفا أن الإعلاميين المشارقة شعروا بأهمية المغرب العربي، ووجود عدة قضايا مختلفة به نتيجة قربه من أوروبا، موضحا أن كون المغرب أكثر البلدان المغاربية انفتاحا سيمكن بعض القنوات من تقديم ضمانات أكبر بالنسبة إليها في معالجة المواضيع الإخبارية والعمل ميدانيا.
جريدة شرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medi.ahlamontada.com
 
الفضائيات العربية للمغرب الاسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
medimsg :: الفئة الأولى :: الفضائيات-
انتقل الى: